Turath2 Image

"نبذة عن يوم الراوي"

للوطن ذاكرة و معارف و تقاليد

شهر سبتمبر من كل عام مناسبة ندق فيها ناقوس الخطر من فقدان ذاكرة الوطن و معارفه و عاداته و تقاليده، و كي نتذكر حملة هذه الكنوز و الخبرات من الأوائل رجال و نساء. من نحتفل بهم اليوم كانوا في الماضي قوة هذا الوطن و حماته و شبابه، اليوم و بعد كل هذه السنين يحاول البعض تهميشهم و ادعاء قصورهم في العطاء و المنفعة لكن المنخل لايغطي أشعة الشمس.

في 26 من سبتمبر 2001 م شرعت إدارة التراث بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ببرنامج (الراوي) من خلال الاهتمام بالرواة و الحرفيين، و من خلال إقامة فعالية تكريمية تقام سنويا للاحتفاء بالرواة و الحرفيين تسمى " يوم الراوي "، و في أول دورة لهذه الفعالية تم الاحتفاء بأنشط الرواة وأخصبهم ذاكرة و أكثرهم كرما وهو المرحوم " راشد الشوق " رحمه الله رحمة واسعة والذي توفي عام 2000 م زاره صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ، عندما كان مريضا وقال له وهو يعوده " أنت يا راشد (دفتر الشارقة)" .

و لقد كانت توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة ،حفظه الله واضحة في هذا الشأن من خلال تقديم الدعم المادي و المعنوي والعمل على تحسين الظروف المعيشية للرواة والحرفيين. لما اوصى سموه بالاستنارة بآرائهم و مشورتهم في مجالات التراث الثقافي، بإعتبارهم ركيزة و عنصر مهم من عناصر التراث. تستند الامم على التراث لتعيد كتابه تاريخها استناداً الى راويات الرواه وحملة التراث الثقافي وما تحمله ذاكرتهم من مخزون ثقافي . وتسعى منظمة اليونسكو لحث الدول الأعضاء على إنشاء نظام للكنوز البشرية الحية كما تقوم بدعم هذا البرنامج، ففي عام 1997 م أصدر المؤتمر العام قرارا بإطلاق برنامج لإعلان روائع التراث الشفهي غير المادي للإنسانية للحفاظ عليها.

وهو ما دعى إمارة الشارقة الى إقرار " يوم الراوي " إيمانا بقدرات الرواة وإمكانياتهم ووفاء لما قدموه للوطن و الأجيال الجديدة . هذه المناسبة دعوة صادقة للمختصين و الجهات و المؤسسات و وسائل الإعلام لإنصاف الرواة والحرفيين و حملة الذاكرة الشعبية وعدم هجرانهم بعد انقضاء حاجاتهم وإصدار كتبهم أو برامجهم أو الحصول على شهاداتهم، فأول ما يحدثنا الرواة يحدثوننا عن الوفاء ويحذروننا من الغدر.

إن من أهم مصادر تربية المجتمع و تنشئته على المثل و الأخلاق هذه الثلة القليلة الحية ممن يحملون للوطن ذاكرة و معارف و تقاليد نشأوا عليها و اختبروها و مارسوها و صقلوها و أضافوا عليها . 

 
جميع الحقوق محفوظة لادارة التراث في الشارقة 2014©
mainpage ayamalsharjah alf3aleyatwalm3ar'9 oldsharjah sorslsharjah contactus instagram_shjheritage twitter_shjheritage keek_shjheritage facebook_shjheritage youtube_shjheritage